ألحركة الكشفية و دورها في تعزيز المواطنة الفاعلة

 

الحركة الكشفية ودورها في تعزيز المواطنة الفاعلة

(الحلقة الأولى)

بقلم/ هشام عبد السلام موسى

مقدمة:
لعل من أبرز المصطلحات التي تطفو على سطح حياتنا الاجتماعية والسياسية في وطننا العربي في الآونة الأخيرة هو مصطلح (المواطنة)، وحتى وإن كانت بدايات ذلك المصطلح بمعناه المتداول حاليا قد بدأت مع بدايات القرن الماضي، إلا أن دلالاته الاجتماعية والسياسية تعود لأكثر من ألفي عام في حضارات سابقة مثل اليونانية والرومانية والفرعونية والإسلامية.
والمواطنة كمصطلح كحد عملة تقف على سيفها، نلحظ على أحد جوانبها كلمة (استحقاقات المواطنة) ونلحظ على وجهها الآخر كلمة (المواطنة الفاعلة)، فاستحقاقات المواطنة تحدد مدى الحقوق التي من الممكن أن يتحصل عليها المواطن في وطنه، والمواطنة الفاعلة تحدد مدى الواجبات التي تستوجب على المواطن أن يؤديها لوطنه ومجتمعه، ومادامت هناك حقوق فلابد أن تكون هناك التزامات وواجبات.
وليست المواطنة غاية في حد ذاتها، بل وسيلة للمشاركة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المجتمع، وهي علاقة متبادلة بين المواطنين، نساء ورجالا، والدولة، والمواطنة الفاعلة تتحقق من خلال تفعيل دورالأفراد من النساء والرجال والشباب للمطالبة بحقوقهم ومستحقاتهم الأساسية: ليس فقط الحق في التصويت أو المشاركة في صنع القرار السياسي، ولكن أيضاٍ الحق في العمل وكسب الرزق اللائقين، وفي تأمين الرعاية الصحية والتعليم لأنفسهم ولأسرهم، والإفادة من الرعاية الاجتماعية، والحفاظ على الكرامة الشخصية، والأهم من ذلك، الحق الذي يكرس هذه الحقوق ويعطيها الغطاء القانوني.
والمواطنة الفاعلة هي وسيلة لتوسيع مدى الفرص المتاحة للإنسان، ولتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين أعضاء المجتمع بكافة أطيافه وعناصره، وهي ترتكز على تحفيز العمل الجماعي كوسيلة لضمان تلك المساواة. وفي سياق العلاقات الاجتماعية، تكتسي المواطنة الفاعلة مغزاً خاصاً. وهنا تبرز الأدوار التي يجب أن تلعبها كل من الدولة، وقطاعي المنظمات الأهلية والمدنية في تحقيق المساواة بين المواطنين للحصول على مستحقاتهم الإجتماعية، وهو ما سوف نوضحه من خلال هذا البحث.
وإن كان موضوع البحث يتناول دور الحركة الكشفية في تعزيز المواطنة الفاعلة، وهو جانب الواجبات المستحقة على المواطن تجاه وطنه، إلا أننا حتى نصل إلى تلك الغاية في حاجة إلى أن نعمق مفاهيمنا أولا حول قضية الوطن والمواطنة من كافة أبعادها، ولنا أن نتساءل بداية:
• ما هو الوطن؟
• ومن هـو المواطن؟
• وما هي الواجبات التي يتحتم على المواطن أداؤها؟
• وماهي الحقوق التي تستحق للمواطن، والمفترض أن يتمتع بها؟
• كيف يمكن للمواطن الفصل بين ما هو له، وما هو عليه؟
وللإجابة على هذه الاستفسارات وجدت أنه من الأنسب أن أقسم هذا البحث إلى خمسة مباحث أساسية على النحو التالي:
• الأول – ويتناول مفاهيم عامة حول المواطنة الفاعلة.
• الثانـــي – يتناول الرؤية الاسلامية لمفهوم المواطنة الفاعلة.
• الثالــث – يتناول الرؤية المسيحية لمفهوم المواطنة الفاعلة.
• الرابــع – يتناول رؤية الحركة الكشفية لمفهوم المواطنة الفاعلة.
• الخامس- ويتناول أفكارا للتطبيقات العملية للحركة الكشفية في تعزيز المواطنة الفاعلة.
(تابعوني في الحلقة الثانية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
إغلاق