كيف يدبر الفرع اليوم ملف المخيمات الصيفية ؟
بقلم القائد سعيد الفرحاني : هل ندبر عمليات المخيم الصيفي بطرق حداثية وديمقراطية أم نعيد إنتاج أنماط تقليدية وتجارب شخصية رغم اقتناعنا أنها لا تصلح لشيء ؟ سؤال يختزل أجوبة كثيرة ومتنوعة، لكنها تبقى في مجملها فرضيات يجب التحقق منها من خلال وضعها تحت المجهر بغية تأكيدها أو تفنيدها ، المجهر اليوم هو أنت أخي القائد أختي القائدة ،عند انخراطك في تدبير شأن المخيم الصيفي مع مندوب الفرع، ستعيش لحظات الاستعداد يوما بيوم ، إذاك ستكون فكرة عن نمط تدبير عملية المخيم الصيفي وستتمكن من تصنيف فرعك وتضع طريقة اشتغاله ضمن إحدى الفرضيات .
- الفرضية الأولى : يقر مجلس الفرع أن المخيم الصيفي يجب أن يكون تتويجا للمجهود التربوي الذي بذله قادة الوحدات الكشفية كل حسب تخصصه تفعيلا للمشروع البيداغوجي للوحدة ؛ انطلاقا من هذا التصور يتفق مجلس الفرع على الخطوات التالية :
-1- التسجيل : يكون داخل الوحدة بنسبة 70% أي الفتية والشباب المنخرطين في الفرع و30% من المستفيدين الجدد قصد استقطابهم للانخراط في العمل الكشفي .
-2- الواجبات : تعلن بعد احتساب الأمور التالية : قيمة السفر ذهابا وإيابا – دعم البرنامج الكشفي ودعم التغذية – الأدوية- تجهيزات الوحدات الكشفية –مصاريف الدعية والتسويق – الاحتياط – نسبة الفرع” يخصص مبلغ لتدبير شؤون الفرع ” تحسب هده الأمور تم تقسم على عدد المخيمين ماعدا الأطر التربوية أما الأطر الإدارية فتساهم ببعض المبالغ خصوصا قيمة السفر ودعم التغذية .
– 3- الإعلام والتسويق : يضع مجلس الفرع خطة لتسويق منتوجه التربوي يتشارك فيها جميع الفعاليات التربوية يهدف منها إقناع آباء المنخرطين من جهة وجلب المساعدات المادية والمعنوية .
-4- يضع خطة للتنسيق مع الجهات أو الفروع التي سيتقاسم معها فضاء وفترة التخييم
-5- يضع مجلس الفرع الهيكلة الإدارية للمخيم الصفي في حدود 10% من عدد المخيمين .
-6- يحدد مجلس الفرع آجالا لكل عملياته وفي حالة التعثر يلجا إلى الخطط البديلة .
- العمليات التربوية الخاصة بقائد المجموعة التربوية :
-7- يضع قائد المجموعة التربوية خطة عمل لتهيئ الأنشطة الكبرى” حفل الافتتاح وحفلات السمر الخاصة بالوحدات الكشفية : سمر السرب – سمر الكتيبة – سمر القادة – الألعاب الكبرى- الخرجات الاستكشافية – المحترفات و الورشات الإبداعية .
– 8- يتفق قائد المجموعة التربوية مع قادة الوحدات الكشفية على طريقة ومضامين الاستعداد للمخيم الصيفي والتي يجب أن تتضمن الأمور التالية : نظام الطلائع والسداسيات – تجهيزات الوحدة – تجهيز الطلائع والسداسيات – الأزياء الكشفية – نوعية الأدوات والتجهيزات الفردية للفتية – طريقة التجمع عند السفر وطرق نقل التجهيزات والحقائب الحافلة أو القطار .
-9- يضع في الأخير مسودة المشروع البيداغوجي بتشارك مع قادة الوحدات إلى حين التنسيق مع الفروع الأخرى المستفيدة من نفس المرحلة التخييمية … تصور معي أخي القائد أختي القائدة النتائج …
- الفرضية الثانية : يعتبر مكتب الفرع أن المخيم الصيفي مرحلة منفردة ومتفردة بذاتها ، لها خصوصياتها وظروفها وينبغي تدبيرها بشكل يتماشى مع واقع الفرع” الفرع لا يتوفر على وحدات كشفية طيلة السنة ” ، يترتب عن هذا التصور العمليات التالية : – 1- اجتماع مكتب الفرع لتحديد تمن المخيم -2- يضع الفرع إعلانا بدار الشباب وملصقات في المقاهي تحمل أرقام هواتف المندوب أو أمين المال وإعلانا رقميا بالفيس بوك -3- يضع برنامجا للديمومة بدار الشباب أو بمقر الجمعية قصد تسجيل الراغبين في التخييم حسب الفئات السنية أو لنقل المراحل الكشفية الثلاث -3- يدخل في عملية الانتظار المميتة ذلك لان المنافسة شرسة فبعض الجمعيات تسوق منتوجها بأتمنة بخسة –4- إذا ما تمت عملية التسجيل بسلام يتعاقد المندوب مع الحافلة أو القطار ويجمع ما لديه من تجهيزات وديكور في صناديقه ويعلن بداية الاستعدادات المكثفة للمخيم
- 5- يوزع قائد النشاط العام الأفراد على قادة الوحدات وتبدأ عملية الاستعداد للمخيم الصيفي -6- يحاول قادة الوحدات تعليم كل شيء يتعلق بالنظام الكشفي للفتية في تلك المدة الوجيزة
- 7- قبل يومين من السفر ، يوزع القادة الأزياء الكشفية على الفتية ويضربون لهم موعدا للسفر
- انتهى … يترتب عن هذا التصرف أمور كثيرة لا داعي لذكرها
- لا أنتظر أجوبة منكم ، أجيبوا أنفسكم ، ضعوا أنفسكم وفروعكم ضمن إحدى الفرضيات !